الأربعاء، 27 سبتمبر 2017

أقوي منشط للحياة الزوجية

منشط الحياة الزوجية 

الحياة الزوجية شرراكة تستمر ويجب ان تستمر بشكل سعيد وامن مدي الحياة, لكن لاستنرارها بهذا الشكل المريح والذي يحقق للجميع ماي تمناة من شروط و ادوات .

منشط عام الحياة الزوجية  :

هي خليط من النصائح تقدمها علي  شكل خطوات واضحة,تحتاج الي قليل من الجهد , لكن ثمارها رائعة ونتائجها سريعة .

الخلطة الاولي :

الحوار الهادئ :

فحين يفر الحوار من بيت , لا تجد المشاكل من يمنعها من الدخول , تحاورا, واعرفا شروط الحوار بينكما , فاختيار الوقت  الناسب والطرقة المناسبة اهم عوامل نجاح الحوار حتي ان كان حوارآ حول مشاكل الحياة , او حوارآ حول مشاكل خاصة بين الطرفين .
قبل اي حوار حدد هدفك منة _ قد يبدو هذا عجيبآ في البداية , لكنها مسئلة وقت وسيصبح شيئآ عاديآ – فلا تبداء حوارآ دون ان تعرف الهدف منة صراحة وبدقة , واحرص علي الا يتطور هذا الهدف دون ان تشعر, فان كنت ستعلق علي شئ تراة خاطئآ في الطرف الاخر فاسال نفسك اولآ لماذا اعلق علي تصرفة ؟ هل لأنبهة ؟ ام لا عاتبة ؟ ام لأ حاسبة ؟ ان كنت تريد ان تبة شريك حياتك لخطأ ما او تصرف ما يضايقك , فهل الحوار الصحيح هو الحل الامثل ؟ ام ان الامر يحتاج لبعض الحيلة ؟
وان كنت تريد ان تعاتب شريك حياتك , فأسال نفسك: لماذا سأعتبة ؟ماذ قد اتسفيد؟ وماذا قد اخسر ؟ ربما تجد التاب غير ضروري في هذا الموقف !!!
وان كنت قد قررت ان تتحدث معة لتحاسبة , فهل تشعر حقآ ان ذلك امر مفيد ؟ اظن ان اجابتك ستتغير كثيرآ بعد هذة الاسئلة , وربما  تجد ان السكوت في كثير من الاحيان افضل بكثير من التحدث العنيف .

الخليط الثاني :
المشاركة :

و المشاركة يجب ان تكون علي جميع المستويات , وان تتكلف كثيرأ , فكل ما تحتاجة ات توفر لشريك حياتك جزءآ من وقتك لا يقل عن هذا الجزء التي تقضية في مشاهدة حلقة تليفزيونية او مكالمة هاتفية طويلة !!!
في هذا الجزء من الحياة , والذي ستخصصة لشريك حياتك , كن علي استعداد لان تشاركة ما يحبة , اون تبذل جهدك لان تشعرة بالسعادة في هذة المشاركة , وان  يبدوعليك الضيق والملل , فحينها قد تكون خسرت الكثير بالفعل .
في المشاركة احرص علي ان تكون ملكيآ اكثر من الملك نفسة !!فحين تشارك الطرف الاخر في هوايتة مثلآ , حاول ان تعرف عنها كثير من الاشياء التي لا يعرفها هو , حاول ان تتذكر ان تتذكرما فعتلة بها بالأمس والشهر الماضي , حتي لا يشعر شرك حياتك انك تشعر بالملل و الضيق و بل يشعر بمشاركتك حقآ لة .
   
الخليط الثالث :
الصراحة :

وهي هذا المستوي من المكاشفة التي تجعل الطرف الاخر علي يقين دائمآ ان حياتة مستقر, وانة يتعامل مع الطرف الذي يعرفة , وانك لا تملك معة الا وجه واحد , هو وجهك الذي يراة .
احذر كثيرآ من استخدام كلمات تحمل اكثر من معني كي تنجوا ممن المواجهة في موقف ما , فهي ان نفعتك حقآ في هذا الموقف , لاكنها تخلق حلة من انعدام الثقة والشفافية , وتجل الطرف الاخر في حالة ترقب قد تزيد لتصل الي درجة الشك , وهو ما يعني خسارتك الاكيدة لة .
وكن علي وعي بالفارق بين الصراحة وازعاج الطرف الاخر بما لن يفيدكا بل سيضركما ,فالصراحة لا تعني ان اتحدث عن افكار تضايق الطرف الاخر . علي الرغم من انها لن تخرج للوجود ابدآ والصراحة لا تعني ان اعلن احكامي علي شخصية الطرف الاخر وتصرفاتة , فكلنا يجد المتعة في تقمص شخصية القاضي في التعاملات مع الناس , ويطلق احكامة بصورة مستمرة , علي حين انة يجب علينا ان ننتبة لتصرفاتنا نحن اولا .

الخليط الرابع :
التسامح :

وهو صفة لا يعرفها الا الاقوياء حقآ , لاكن لا تقلق ان كنت ضعيفآ , فهي صفة يمكنك تعلمها وتدريب نفسك عليها, فاتسامح مهارة يمكن اتقانها , وحتي تتمكن من ذلك :
قل لنفسك دائمآ :كلنا لنا اخطا فمن هذا الذي لا يخطئ ؟

قل لنفسك دائمآ:

ليست المشكلة في ارتكاب الخطاء لاكن المشكلة الاصرار علية .

  قل لنفسك دائمآ:

ربما يكون  الطرف الاخر ارتكب خطأ كبيرآ لكن ما نيتة ؟ وهل شاركت معة في هذة النية ؟ هل شاركت في ارتكابة هذة الاخطاء دون ان اقصد ؟

  قل لنفسك دائمآ:

التحجج بمشاكل الحياة وضغوطها لا يعفيني ابدآ من تحمل دوري نحو  اخطاء الطرف الاخر .
وان واظبت علي تذكيرنفسك بهذة المقولات ستتعلم شيئآ فشيئآ كيف تتعلم التسامح بشكل فعال ...

الخليط الخامس :
التفاوض :

مهارة لابد منها في الحياة الزوجية , لكن علي سبيل المبداء القائم علي :انت تكسب وان اكسب والجميع يكسب , فلا تحول ان تحقق مكسبك علي حساب خسارة الطرف الاخر  فهذا لن يحقق شيئآ علي ارض الواقع بل ستكون ربحآ حين تحرص علي ربح الطرف الاخر ....

الحب صنعة فلا تفسدها .. واحرص علي اجادتها !!






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق