الأربعاء، 27 سبتمبر 2017

منظم دقات الوقت اليومي

منظم دقات الوقت اليومي
نموذج ادارة الوقت

هل تعلم انك ان كنت تنام ثماني ساعات فقط

فانك حين تصل الي الستين من عمرك تكون قد نمت ثلث عمرك تمامآ,

 اي نمت عشرين سنة !!!

حين نسمع مثل هذة الاحصائيات نشعر بالصدمة , ونشعر ان الوقت قد حان للأتخاذ قرار واضح وصريح  نحو تضيع الوقت بهذا الشكل !!
تعرف علي لصوص الوقت قبل ان تتعرف علي كيفية صناعة الوقت وتنظيمة.

اللص الاول :

التسويف : وهو اجراء كل شئ لوقت ما , فالتسويف يستهلك وقتك ويجعلك المهام اكثر صعوبة , و اكثر تعقيدآ ,نصيحتي المباشرة لك:لا تؤجل عمل اليوم الي الغد ,فهذة المقولة التي نعتقد انها مستهلكة الي حد كبير , هي بصدق اسب ما يقال لعلاج التسويف ,فلا تسوف لانك نخشي من مواجة امر ما ولا تسوف لان تبحث عن الكمال,وتظن دائمآ ان الوقت لم يحن بعد , ولا تسون لانك  تري المحن في المنح ,ولا تسوف لانك خائف او لانك لا تهتم بالوقت وتظن بانك قادر علي فعل اي شئ في اي وقت !!!

اللص الثاني:

المقاطعات :فكلما قاطعك احد وانت في عمل ما , فأنة يستهلك من طاقتك ووقتك , فحتي يعود ذهنك الي نفس الحالة التي كان عليها قبل المقاطعة . فهذا يستهلك وقتك كن سباقآ وقاطع من حيث يكون الوقت مناسبآ جدآ ,فوقتك هو اثمن ما تملكة في حياتك وكما تمتلك القدرة علر رفض منح الاخرين مالك, او ممتلكاتك فعلم القدرة علي رفض منح هم حياتك دون مبرر!!

اللص الثالث:

عدم التخطيط :قدلا يدرك البعض اهمية التخطيط , لا كن حين نعرف ان التخطيط يوفر جهد عشر ساعات من العمل , وقتها ندرك اهمية التخطيط في كل شئ ,وحين ندرك ان التخطيط يوفر الجهد والطاقة والمال , ويحمي من الوقوع في الخطاء , فوقتها نعلم اهمية التخطيط . خطط لكل شئ في حياتك , تشعر بقيمةالحياة!

اللص الرابع:

التواصل السئ : فحين تتواصل بصورة خاطئة مع الناس , فأنت تخسر وقتك في محاولة تحسين التواصل وتخسر وقتك وجهدك في تجنب التواصل السئ , وهكذا انت تحتاج الي فهم التواصل الجيد مع الاخرين لتجنب الاثار السلبية للتواصل السئ, ولتحسن من ادائك وعلاقاتك مع الاخرين , وتوفر علي نفسك الوقت والجهد.

اللص الخامس:

نقص الانضباط الذاتي :ان تريد اشياء كثيرة في حياتك ,لكنك لا تملك الانضباط الذاتي الذي يمكنك من التحكم في نفسك ورغباتك ولتحقق ما تريدة , كن حازمآ مع نفسك ان كنت تريد الوصول الي سر النجاح  حقآ , حقق الانضباط الذاتي فهو اول اسرار الثورة والنجاح , لا تكتف بتشجيع نفسك , بل ضع لها ضوابط لا تفكر في كسرها في حال انها اخطائت , او في حال اخذها الكسل الي مناطق لا ترضاها لنفسك , لا تسمح بالاستثناءات وانت تتعامل مع نفسك , فهي ان وفرت لها القليل حتمآ تطمع في المزيد , بل ضع الضوابط وارفع تحفيزك لها تلتزم بهذة الضوابط ,ضع مواعيد لكل شئ ,ضع مواصفات لكل شئ , ضع حالة نفسية لك وانت تصنع كل شيء وجالس من يساعدك علي هذا الحماسب , ابتعد عنكل من يحبطك او يدعم حالة عدم الانضباط .

اللص السادس :

التسرع : فالتسرع يؤدي الي مزيد من الاخطاء , ومزيد من الاخطاء تؤدي الي اضاعة مزيد من الوقت في في اصلاح ما ت افسادة , التسرع هو ان الا تمنح نفسك فرصة المراجعة العادلة والكافية , فتقدم علي امور دون دراستها ودون ان تخطط لها بشكل كاف وامن .

اللص السابع:

عدم التفويض : فانت تظن ان كل شئ يجب ان تنفذة بنفسك , ولاتثق في قدرات الاخرين او في ادائهم مما يجعلك تعيش تحت ضغوط كثيفة في الحياة والعمل وتعلم ان تفوض كل يمكنك تفويضة فبهذة الطريقة تنمح لنفسك اعمارآ فوق عمرك , وتتكمن من انجاز اعمل اكثر .. فوض وتابع النتائج وقيم وفوض مرة اخري بشكل اكثر صحة وامانآ .

ماذا تفعل مع هذة اللصوص :

انت تحتاج الي شرطتك الخاصة , هذة الشرطة التي تتكون من فهمك لنفسك وفهمك لاحتياجاتك وقدراتك , ولو وضعنا لها خطوات محددة ستكون كالتالي :

اولآ: اعرف نفسك وما تريدة من الحياة تعرف علي اهدافك الحقيقية
ثانيآ : اعرف قدراتك وما تمتلكة من ادوات في الحياة , من قدرات خاصة ومعارف ومال ووقت .
ثالثآ : خطط لتحقيق اهدافك معتمدآ علي ادواتك التي معك , والتي يمكنك ان تكتسبها في وقت قليل .
رابعآ : تعلم ان تكون حازمآ مع نفسك , ومع لصوص الوقت لا تسمح لاحدهم ان يسرق منك حياتك بسيف الحياة
خامسآ قيم ادائك كل لحظة واصنع ما تراة صوابآ بعد ذلك .

مبادئ هامة في ادارة الوقت :
اكل الضفادع :

هو مبداء يقول : ان كان لزامآ عليك ان تأكل ضفدعآ كل بوم فابدأ بة في الصباح !!وهذا المبداء لاصحاب الهمم العالية , فهو ينصحهم بالبداء بالمهام الصعبة الكريهة الي نفوسهم فحين ينتهمون منها , يكونو قادرين علي تنفيذ بقية المهام بنفسية متحفزة !!

الدقائق السبعة :

هو مبداء يقول : ابداء بتحديد يبع دقائق للمهام الصعبة , فان وجدت نفسك قد استرحت لاكمالها فنفذ , وان وجدت نفسك لا ترغب فاتركها بعد ان تحدد موعدآ اخر للتكرار , وفي المرة التانية كرر نفس الفعل , فان استطعت الاكمال فاكمل , وان رفضت فاترك العمل , وحدد الموعد الثالث

نظرية باركنسون :


العمل يتمدد حتي يملا الوقت المحدد لة فلا يوجد عمل سيكتفي الا بالوقت المحدد لة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق